مٌجتَمع مآركه | M̠ɑrkɑ ® ،
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


• ٱھڷٱ ۈښھڸٱ فِـيكِـﮯ نۈرتِينـآ •
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولخًـروج

 

 مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميمونـہ
نششيطةةة المنتتدىٌٰ
نششيطةةة المنتتدىٌٰ
ميمونـہ


الـآوسسمــۃ : -
»םـسـأإهمـأإتـﮯ ● : 124
»نقَـآـأطـــﮯ ● : 229
» تقيـيـــــــــــــــــمــﮯ ● : 17
» تـأإريخ التسجيل ● : 10/05/2012

مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟   مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟ Emptyالأربعاء أكتوبر 17, 2012 12:32 pm


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالأضحية هي: ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام الأضحى تقرباً إلى الله عز وجل، وقد اختلف العلماء في حكمها على قولين:
الأول: أنها سنة مؤكدة، وهذا قول الجمهور.
الثاني: أنها واجبة، وهو قول الأوزاعي والليث، ومذهب أبي حنيفة، وإحدى الروايتين عن أحمد.
ومن أدلة القائلين بالوجوب قوله صلى الله عليه وسلم: " من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا" رواه أحمد وابن ماجه والدارقطني والحاكم.
وقوله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة: "يا أيها الناس إن على أهل كل بيت أضحية وعتيرة".
قال الحافظ في الفتح: أخرجه أحمد والأربعة بسند قوي. وقال الحافظ: ( ولا حجة فيه لأن الصيغة ليست صريحة في الوجوب المطلق، وقد ذكر معها العيترة وليست بواجبة عند من قال بوجوب الأضحية) اهـ.
والعتيرة هي الشاة تذبح عن أهل البيت في رجب، وقد جاء في الصحيحين: " لا فرع ولا عتيرة" وروى أبو داود والنسائي وابن ماجه وصححه الحاكم وابن المنذر عن نبيشة قال: نادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب فما تأمرنا؟ قال: اذبحوا لله في أي شهر كان…..) الحديث. قال الحافظ في الفتح ( ففي هذا الحديث أنه صلى الله عليه وسلم لم يبطل الفرع والعتيرة من أصلهما، وإنما أبطل صفة كل منهما، فمن الفرع كونه يذبح أول ما يولد، ومن العتيرة خصوص الذبح في رجب.) انتهى.
واستدل الجمهور بقوله صلى الله عليه وسلم: " إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره" رواه مسلم.
وبأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى عن أمته، وبقوله " ثلاث هن علي فرائض ولكم تطوع: النحر والوتر وركعتا الضحى" أخرجه الحاكم .
واستدلوا أيضاً بما صح عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان مخافة أن يظن أن الأضحية واجبة.
وقد صرح كثير من القائلين بعدم الوجوب بأنه يكره تركها للقادر.
ولا شك أن تارك الأضحية مع قدرته عليها قد فاته أجر عظيم وثواب كبير .

والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
.. M̠ɑrkɑ ♬` *̣

♥
.. M̠ɑrkɑ ♬` *̣


الـآوسسمــۃ : -
»םـسـأإهمـأإتـﮯ ● : 261
»نقَـآـأطـــﮯ ● : 2308
» تقيـيـــــــــــــــــمــﮯ ● : 34
» تـأإريخ التسجيل ● : 20/07/2011

مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟   مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟ Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 10:26 am

ممَشككورهه ححبيبتي عع موضوعع الممثالي لاتححرمينا ممن جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tnotatcol.yoo7.com
ميمونـہ
نششيطةةة المنتتدىٌٰ
نششيطةةة المنتتدىٌٰ
ميمونـہ


الـآوسسمــۃ : -
»םـسـأإهمـأإتـﮯ ● : 124
»نقَـآـأطـــﮯ ● : 229
» تقيـيـــــــــــــــــمــﮯ ● : 17
» تـأإريخ التسجيل ● : 10/05/2012

مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟   مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟ Emptyالخميس أكتوبر 18, 2012 12:09 pm

من ذووووقك يَ عسسل مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟ 3096180684
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مآ حكم من لديه سعةة من المآل ولم يضح ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مٌجتَمع مآركه | M̠ɑrkɑ ® ، :: ┋ صًفُحَهِ عًأُمّهُ ┋ :: ¬ © | آسڷآميآٺ ،-
انتقل الى: